أقل ما يقال بالشاعر

   اعلنت لجنة احياء التراث العربي التي يرئسها الزميل كامل المر عن اقامة ندوة ثقافية تبحث في قصائد شاعر الغربة الطويلة شربل بعيني، يشارك فيها نخبة من المثقفين وعشّاق الادب.
   من جهتنا.. نهنىء انفسنا وكل ابناء الجالية العربية بالشاعر شربل بعيني، لأنه شاعر مرهف أولاً، ولأنه عربي ثانياً، ولأنه منفي مثلنا في بلاد الاغتراب ثالثاً.
   يقولون عن شربل بعيني انه سليل طائفتين عريقتين في لبنان، وكل ابن طائفة يحب ان ينسبه الى طائفته، ولسان حال شربل يقول: أنا ابن كل طوائف لبنان، وأنا لا علاقة لي بكل طوائف لبنان. 
   أنا ابن كل الطوائف اللبنانية عندما يجتمعون في حب الوطن، وتقديس الانسان، والايمان بحريته الشخصية وبالديمقراطية، وعندما يكون شعارهم: الدين للـه والوطن للجميع.. لا فضل فيه لفرد على فرد إلا بمدى اخلاصه للوطن.
   وأنا لا علاقة لي بكل الطوائف في لبنان، عندما يكونون طوائف وأمراء وعسكراً متذابحين.
   فهلمّ يا عشاق الادب لنشارك جميعاً لجنة احياء التراث العربي ندوتها القيمة عن شاعر الغربة الطويلة شربل بعيني.
 النهار ـ العدد 506 ـ 12/9/1986 
**